الصفحة الرئيسية  |  الموقع الالكتروني للتعليم العالي  |  موقع الجامعة الرسمي  |  القبول   |    البحوث   |   الشئون العلمية  |   المؤتمرات   |    مجلة الدراسات العليا GC Journal 

التحضيرات للمؤتمر الرابع للدراسات العليا بجامعة النيلين : 

 

 

بحوث واوراق علمية مقدمة عبر كلية الدراسات العليا بجامعة النيلين

سيكولوجية السلام –دارفور نموذجا دراسة نظرية
Amal Ibrahim Elsheikh
The Graduate College
Al Neelain University
11121 Khartoum
Sudan
تتناول هذه الورقة سيكولوجية السلام في ولايات دارفور بتحليل أسباب العنف وتداعياته وسط المتأثرين بالحرب ومحاولة الاستفادة من علم نفس السلام في بناء وصياغة السلام المستدام في دارفور. وتهدف هذه الدراسة إلى منع وتخفيف العنف المباشر والبنيوي وصولا إلى تحقيق العدالة الاجتماعية ولتحقيق هذا الهدف تركز الورقة على تحليل استراتيجية سلام دارفور التي تبنتها الحكومة مؤخرا من وجهة نظر سيكولوجية. توصلت الدراسة إلى إن الاستراتيجية تقود إلى سلام مستدام عبر تعزيز الأمن وتحقيق العودة الطوعية الآمنة والمستدامة للنازحين وتنفيذ المشروعات التنموية والسياسية والاجتماعية وتوجيه العمليات الإنسانية الإغاثية إلى التنمية على المدى الطويل ،غير أنها أغفلت الجانب النفسي والثقافي لدي المتأثرين بالنزاعات المسلحة خاصة الأطفال .توصي الدراسة بالاهتمام بالجانب النفسي والثقفي لدي المتأثرين ومحاولة بناء جسور الثقة بينهم وبين الحكومة حتى يتسنى لهم الاستفادة منهم وحتى تساهم في بناء سلام مستدام وأيضا الحاجة لمجهودات أخرى مناسبة لتدخلان ما بعد الحرب.


التفاؤل لدى النساء المصابات بالسرطان وعلاقته بمواجهة الضغوط حالة المركز القومي للعلاج بالآشعة والطب النووي

Samah Mahjob

The Graduate College
Al Neelain University
11121 Khartoum
Sudan

http://www.gcneelain.net
E-mail:- samahmustafa2011@gmail.com
أجريت هذه الدراسة بهدف الكشف عن العلاقة بين التفاؤل وأساليب مواجهة الضغوط لدى النساء المصابات بالسرطان بالمركز القومي للعلاج بالاشعة والطب النووي بالخرطوم، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الإرتباطي، ولغرض جمع البيانات استخدمت مقياس التفاؤل ومقياس مواجهة الضغوط بعد استخراج الصدق والثبات لهما .
أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة : معاناة النساء المصابات بالسرطان من انخفاض التفاؤل وأساليب مواجهة الضغوط لديهن، ووجود إرتباط دال موجب إحصائيا بين مواجهة الضغوط لدى النساء المصابات بالسرطان والتفاؤل، وقد أختتمت الدراسة بتوصيات إجرائية أهمها الاهتمام بالبرامج الارشادية والعلاجية النفسية واعتبارها جزءاً لايتجزأ من البرامج العلاجية الدوائية.

فاعلية برنامج علاجي في تحسين نقص الانتباه/فرط الحركة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمرحلة الأساس بمحليةالخرطوم

1* Kowthar Gamal and 2* Abdelbagi Dafaalla

1* The Graduate College
Al Neelain University
11121 Khartoum
Sudan

http://www.gcneelain.net
E-mail: kowthargamal@yahoo.com
2*Faculty of Education - Khartoum University –Sudan
E-mail: abdelbagi04@gmail.com

يهدف هذا البحث الى تصميم برنامج علاجي لخفض نقص الانتباه - فرط الحركة- لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمرحلة الأساس للصفين الثالث و الرابع بمحلية الخرطوم وإستقصاء فاعلية هذا البرنامج تبعاً لإختلاف النوع (ذكر، انثى) والمستوى الصفى (ثالث - رابع)، وتفاعل النوع والمستوى الصفى على نقص الانتباه/ فرط الحركة. ولتحقيق ذلك استخدم المنهج التجريبى ، مجموعة التصاميم الأولية- التصميم القبلي و البعدي لمجموعة واحدة . تم اختيار وتصميم أدوات البحث التالية: -قائمة تقدير المعلمين لخصائص صعوبات التعلم ، مقياس مايكل بست للتعرف على التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وإختبارالمصفوفات المتتابعة الملون للأطفال مع تقنين على البيئة السودانية) مقياس نقص الانتباه /فرط الحركة (بعد التأكد من خصائص هذه الادوات السيكوميترية تم تطبيق عينة البحث التى بلغ قوامها (29 (تلميذاً19 ) ذكراً و 10 إناث) من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم للصفين الثالث و الرابع ممن يعانون من اضطراب نقص الانتباه - فرط الحركة- وذلك بإستخدام الاساليب الإحصائية الآتية : - معامل ارتباط بيرسون معادلة الفاكرونباخ ،إختبار (ت) ، وتحليل التباين الثنائى.
توصلت الباحثة لعدد من النتائج يمكن ايجازها فى الآتى: - البرنامج العلاجى فعال بدرجة دالة إحصائياً فى خفض( نقص) الانتباه - فرط الحركة- لدى التلاميذ ، وأنه لاتوجد فروق دالة احصائياً فى التحسن تبعاً لمتغير النوع عدا بعد فرط الحركة لصالح الإناث (نسخة المدرسة). كما دلت الدراسة على عدم وجود فروق دالة إحصائياً فى التحسن تبعاً لمتغيرالمستوى الصفي عدا بعد سعة الإنتباه نسخة المنزل لصالح الصف الرابع.
سيكولوجيا القصص القرآني
Waleed Elaggad
The Graduate College
Al Neelain University
11121 Khartoum,
Sudan

http://www.gcneelain.net
Email: waleedelaggad@hotmail.co.uk
هدفت الورقة الي التعرف علي علم النفس القصصي في القرآن الكريم من خلال استخدام المنهج النوعي بالإضافة إلى المعاني النفسية التي وردت في السورة وأيضا التعرف علي دور القصة في الجوانب الشخصية (المعرفية والإنفعالية والسلوكية) وكذلك علي تأثير المحن على حياة الأفراد الاجتماعية والسلوكية. استخدم الباحث المنهج النوعي غير التفاعلي بالإضافة لأسلوب تحليل المحتوى لفقه سيدنا يوسف عليه السلام في القرآن الكريم إستعانة بالتفاسير والكتب العلمية وأساليب تحليل البيانات.

محاسبة النفس وتزكيتها علىهدي المصطفى (ص) فى المعاشرة الزوجية
Mohammed Adam

The Graduate College, Al Neelain University
11121 Khartoum, Sudan

http://www.gcneelain.net

Email: mhdadamahd@hotmail.com
تحتوي هذه الورقة على مقدمة وثلاثة مباحث هى : معاشرته صلى الله عليه وسلم) ص (لأزواجه ، ومعيشته مع أزواجه ثم الغيره وكيف عالجها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام. اعتمدت فى هذا البحث على المنهج التاريخي من سرد الحوادث من السنة النبوية المطهرة ، لاخذ الدروس والعبر الموافقة للموضوع ، كم استخدمت المنهج الاستقرائى ، حيث تتبعت النصوص من السنة ، ومواقف الرسول (ص) فى التعامل والسلوك مع كل حالة وحادثة ، واستعنت بالمنهج الوصفي التحليلي من شرح وتوضيح الآيات والأحاديث والآثار الواردة فى البحث كما التزمت باستخلاص النتائج ثم التوصيات.

هوية النوع والمرحلة النمائية لدى المراهق
Osman Fadelsid
The Graduate College
Al Neelain University
11121 Khartoum
Sudan

http://www.gcneelain.net
Email: husseinsafi@hotmail.com

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أزمة الهوية لدى المراهقين وذلك في ضوء بعض المتغيرات المتمثلة في النوع والمرحلة النمائية، ولتحقيق ذلك استخدام المنهج الوصفي المقارن من خلال استخدام مقياس "أدمز" لأزمة الهوية، وبعد التأكد من خصائصه القياسية استخدم كأداة لجمع البيانات من عينة بلغ قوامها (120) مراهق من المراهقين المترددين على مواقف المواصلات العامة بمدينة الخرطوم، وبعد جمع البيانات و تحليلها.
أشارت أهم النتائج إلى ارتفاع أزمة الهوية لدى المراهقين مع عدم وجود فروق جوهرية تعزى للنوع. لكن توجد فروق جوهرية في أزمة الهوية لدى المراهقين تعزى للمرحلة النمائية.
تمت مناقشة النتائج في ضوء المبادئ الأساسية للمنحنى التحليلي الاجتماعي بصورة عامة ونموذج علم نفس الأنا على وجه الخصوص، كما قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية.

الأنامالية وعلاقتها بتقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية
Ashraf Elfmufti
The Graduate College
Al Neelain University
11121 Khartoum
Sudan

http://www.gcneelain.net

E-mail: ashrafmufti@hotmail.com

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة الإرتباطية بين الأنامالية وتقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية وكذلك معرفة الفروق بين طلاب وطالبات المرحلة الثانوية فى الأنامالية و إلى معرفة التفاعل بين المستوى العمري والنوع (من حيث الذكورة والأنوثة) على الأنامالية. تكونت عينة الدراسة من 300 طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية منهم 150 طالبا و 150 طالبة و قد تراوحت أعمارهم بين 13- 19 سنة تم اختيارهم بطريقة عشوائية وقد طبق عليهم مقياس الأنامالية ومقياس تقدير الذات .وقد تم تحليل البيانات باستخدام معامل ارتباط بيرسون و اختبار (ت) ومعامل تحليل التباين الثنائي.
وتحصلت الدراسة على مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة ارتباطية عكسية بين تقدير الذات والأنامالية ، كما دللت على عدم وجود فروق بين الطلبة والطالبات في الأنامالية مع عدم وجود تفاعل دال إحصائياً بين المستوى العمري والنوع (من حيث الذكورة والأنوثة) علي الأنا مالية.


البعد النفسي والإقتصادي والجسمي للعنف الطلابي بالجامعات السودانية
Naser ElDin ElDoma
The Graduate College
Al Neelain University
11121 Khartoum
Sudan

http://www.gcneelain.net
E-mail: wdnimr@yahoo.com

هدف هذا البحث لدراسة العنف الطلابي لدى الطلاب المنتميين سياسياً بالجامعات السودانية حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي الإرتباطي والسببي المقارن. تم اختبار عينة البحث من الطلاب المنتمين سياسياً من الجامعات السودانية وقد طبق عليهم مقياس العنف الطلابي بعد التحقق من صلاحيته حيث بلغ حجم العينة ( 600) طالبا وطالبة من المنتمين سياسياً الذين يمثلون (6) تنظيمات سياسية هي ( حزب الأمة القومي ، الإتحادي الأصل ، المؤتمر الوطني ، الحركة الشعبية ، المؤتمر الشعبي والجبهة الديمقراطية ) تم اختبارها عن طريق المعاينة العشوائية البسيطة كما تم اختيار العينة عن طريق المعاينة الطبقية المتساوية أما الجامعات فتم اختيارها عن طريق الاختيار القصدى . كما استخدم الباحثان الوسائل الإحصائية المناسبة. وقد توصل البحث لمجموعة من النتائج أهمها ارتفاع العنف لدى الطلاب المنتميين سياسياً بالجامعات السودانية في البعد النفسي والاقتصادي ويتسم بالوسطية في البعد الجسمي.
وقد دل تحليل البيانات على وجود فروق دالة إحصائياً في العنف الطلابي تبعاً لمتغير النوع في البعد الجسمي والاقتصادي بينما لا توجد فروق في البعد النفسي. كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في العنف الطلابي لدى الطلاب المنتميين سياسياً بالجامعات السودانية تبعا لمتغير نوع التنظيم. كما أنه يوجد تفاعل دال بين النوع ونوع التنظيم على العنف لدى الطلاب المنتمين سياسياً بالجامعات السودانية في البعد النفسي والإقتصادي والمجموع الكلي بينما لا يوجد تفاعل في البعد الجسمي.
في الختام قدمت توصيات ومقترحات لبحوث مستقبلية.

أهمية الإرشاد النفسي لطالبات المرحلة الثانوية
Hagir Idreis Yousof
The Graduate College
Al Neelain University
11121 Khartoum
Sudan

http://www.gcneelain.net
E-mail: hagir24@gmail.com

هدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي المشاكل التي تنتشر بين طالبات المرحلة الثانوية، كما هدفت لمعرفة درجة شعور أولئك الطالبات بكل مشكلة و تحديــــد درجة الحاجــــة للـــتوجيه و الإرشاد لتلك المشكلات لمساعدتهن في حلها .
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، واعتمدت علي الإستبانة كأداة رئيسة لجمع المعلومات حوت الإستبانة (60) مشكلة تقابلها (60) حاجة للإرشاد في مجالات الحياة المختلفة .
تكونت عينة الدراسة من (150) طالبة من مدارس محافظة الخرطوم طحنون الثانوية ، البراري ، الخرطوم القديمة ، علي السيد علي ، الخرطوم النموذجية الثانوية من محافظات سوبا و الجريف ، الخرطوم شرق ، الخرطوم ، الخرطوم وسط و محلية الشهداء . تم الإختيار بطريقة عشوائية متساوية حيث قامت الباحثة بإختيار (30) طالبة من كل صف دراسى ( أول ، ثاني ، ثالث ) و استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المتعارف عليها لمثل هذه الدراسة فتوصلت الي عدة نتائج أهمها كثرة المشكلات الأسرية والمدرسية والنفسية والمالية ومشاكل النمو الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الثانوية.
أيضا توصلت الدراسة الي أن هناك حاجة كبيرة لدي طالبات المرحلة الثانوية للتوجيه والارشاد الأســري، النفسي ، المـــدرسي ، المالي ، الصحي، النمو الإجتماعي ، و التعليمي. وخلصت الدراسة لمجموعة من التوصيات بما يعمل على حل هذه المشكلات .

أثر النقل الجوي على الاستقرار والتنمية في السودان
1*Abdelhafiz Gaafar and 2*Abdel Fatah Abdelaziz Mohamed

1*Faculty of art al neelain university-Sudan
E-mail:abdelhafizgaafar@yahoo.com

2*the Graduate College
Al Neelain University
11121 Khartoum
Sudan
http://www.gcneelain.net
E-mail:- Khadoga56@yahoo.com


تناولت الدراسة في مجملها فترة الـ (15) عاماً شملت الحقبة المحصورة بين عامي (1990ـ 2005م بالتصدي لمحورين هامين تبلورا حول أثر النقل الجوي على عمليات الأمن والإستقرار بجميع ولايات السودان وإسهام النقل الجوي في تنشيط عمليات الحراك الاقتصادي والاجتماعي والسياسي بين ولايات السودان. فقد ألقت الدراسة الضوء على ظروف أطول حرب عرفتها القارة الأفريقية بإجماع المؤرخين والمحللين السياسيين وأبرزت تأثير تلك الحقبة البليغة على التنمية والاستقرار بالولايات الجنوبية مع انعدام بدائل وسائل النقل عدا النقل الجوي بتلك الولايات. وقد خلصت الدراسة إلى الدور الذي لعبه النقل الجوي حينئذٍ في تطوير الولايات الجنوبية اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا باعتباره الملجأ الأخير ووسيلة النقل الوحيدة المتاحة في تلك المرحلة، وباعتباره أحدث وسيلة نقل تختصر المسافات وتوفر الزمن إسهاماً لتسارع معدلات النمو الإقتصادي والإجتماعي والسياسي. وقد دعت الدراسة لأهمية النقل الجوي والدور الذي يلعبه في الولايات الجنوبية كما عنيت الدراسة بإبراز إمكانيات منطقة الولايات الجنوبية وغناها بالموارد الطبيعية والبشرية الجديرة بتحقيق التنمية الإقتصادية بالعكوف على عمل الدراسات العلمية والبحوث. كما إهتمت الدراسة باستقطاب بيانات وآراء حشد من الباحثين والمختصين للمساعدة في إعداد خطط مستقبلية للإرتقاء بجميع الولايات الجنوبية (سابقا) والغربية من كافة النواحي الإقتصادية والإجتماعية والعمرانية والأمنية سعياً لتحقيق رفاهية المواطن بالبلاد. وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج الهامة والتوصيات ذات العلاقة بالنقل الجوي في مجال التنمية والإعمار والاستقرار أهمها ضرورة تطوير صناعة النقل الجوي في حد ذاته وأهمية مشاركة السودان في المنتديات الدولية والإقليمية في مجال صناعة الطيران والعمل على استنساخ منظمات محلية مثيلة وثيقة الصلة بالمهنة، وتحسين المطارات وأساليب تشغيلها وتوفير الأمن والسلامة بانتهاج عدة أساليب وإجراءات، ومنح فرصة أوسع لتدريب الكوادر المحلية التي يمكن أن تفيد في عمليات صيانة وتشغيل المنصات الجوية (الطائرات النفاثة، والطائرات المروحية وغيرها من الأنظمة واستجلاب أفضل الوسائل والمعدات الملاحية لخدمة الطيران بجميع ولايات السودان.


أثر اخـتــــلاف المــدلـــول الثقـــافي فـى تـرجمــة الكـــــــناية
Najla Osman

The Graduate College
Al Neelain University
11121Khartoum
Sudan
http://www.gcneelain.net
E-mail: adamalsadig@gmail.com

تناولت هذه الورقة أثر اختلافات الثقافات على ترجمة الكناية ، وذلك لما يتمتع به مفهوم الثقافة من اختلافات على مستوى الفهم فى كل النواحي. ولما كانت الترجمة هى جسر للثقافات العالمية فإن الاختلاف فى تلك الثقافات يؤثر بصورة واضحة فى ذلك. وتهتم هذه الورقة بترجمة أشعار المتنبي كأحد أعظم الشعراء العرب لكثرة إستخدامه للمحسنات البديعية ومن ضمنها الكناية. وتاتى أهمية ذلك من خلال ترجمة أشعار هذا الشاعر من قبل مترجم مختلف فى ثقافته مع ثقافة الشاعر.

القضايا النحوية في الدر المصون للسمين الحلبي
Mohamed Ali

The Graduate College
Al Neelain UniversityKhartoum-Sudan
http://www.gcneelain.net
E-mail:- lingo-berti@hotmail.com

يعتبر كتاب الدر المصون في علوم الكتاب المكنون لمؤلفه السمين الحلبي من الكتب الغنية بكل فروع اللغة العربية وشروحها وقراءاتها متواترها وشاذها ، وإننا في هذا الصدد نتناول تحديداً النحو والنقد والتحليل في آيات الذكر الحكيم الواردة في كتابه "الدر" والذي يحوي أحد عشر مجلداً تشمل دراسة كتاب الله من سورة الفاتحة إلى سورة الناس، تحقيق الدكتور/ أحمد محمد الخراط.
ولأهمية الكتاب وشموله للقضايا النحوية وإفراده للكثير من آراء العلماء في المسائل اللغوية، تتناول الورقة حياة السمين الحلبي وأساتذته وكتبه ومنهجه وموقفه من النحويين والمعربين للخروج بنتائج وتوصيات حول المسائل النحوية والصرفية.
تذكر كتب النحو ومنذ النشأة الأولى الخلافات التي دارت بين المعربين حول المسائل النحوية. وإذا تمعنا في الدر المصون لعلوم الكتاب المكنون لمؤلفه "السمين الحلبي". نجد أن هذه الخلافات شملت كلاً من جزيئات النحو وأن هذه الخلافات ليست قائمة بين مدرستي النحو "البصرية والكوفية" فحسب بل بين النحاة فيما بينهم في المدرسة الواحدة ، والكتب التي تناولت تلك الخلافات كثيرة أهمها كتاب الإنصاف في مسائل الخلاف لأبي البركات الأنباري وكتاب التبيين عن مذاهب النحويين البصريين والكوفيين لأبي البقاء العكبري .





تطور الجيش الإسلامي على عهد سيدنا عمر بن الخطاب (رضي الله عنه )


1*Abdel Moneaim Yossif Abdel Hafiz Al Zobir and 2*Ali Elselawi Suliman Ismail
1*Dean of the Graduate College
Gadarif University
Garadif, Sudan
E-mail: dr.abdelmoneim1@yahoo.co.uk
2*Faculty of Arts Gadarif University
Garadif, Sudan
تناولت هذه الورقة تطور الجيش في الدولة الإسلامية على عهد سيدنا عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) في الفترة (13 – 23هـ) ، وقد شملت الجيش قبل الإسلام ، ثم الجيش الإسلامي على عهد النبوة ، و الخليفة الراشد أبو بكر الصديق (رضي الله عنه).

الرسائل العلمية المقارنة في مجال الشريعة القانونية الواقع والطموح

Babiker AlShkeikh
Dean of Faculty of Laws
Alzaeem Alazhari University

تتناول هذه الدراسة بصورة أساسية المشكلات التي تواجه الحصول على الدرجات العليا ( ماجستير –دكتوراة ) في كليات القاون والشريعة ( شريعة وقانون) من خلال البحث في عناصر القبول وإعداد الرسالة العلمية وفقأ للضوابط المتعارف عليها وتهدف الدراسة بصورة اساسية إلى تحسين وضع الرستئل العلمية المقارنة بينالشريعة والقانون والإستفادة منها في تعديل وتطوير القوانين النافذة وتتأسس هذه الدراسة على التجارب الشخصية في الإشراف والإشتراك في لجان منقشة الرسائل العلمية والإسناد لأراء وإتجاهات علماء الشريعة والقانون

الرأي العام ودوره في الرقابة على السلطة
Gamar Abdelrahman Elsamani
The Graduate College
Al Neelain University
Khartoum
Sudan
http://www.gcneelain.net
E-mail:- gamerdorean@hotmail.com

للرأي العام أهمية بالغة في عالمنا المعاصر، إذ تحول إلى ركن أساسي من أركان المجتمعات، فإذا كانت وظيفة الدولة هي إدارة المجتمع وتنظيم شؤونه، فإن الوقوف على آراء المواطنين وميولهم هي إحدى أبرز الوسائل التي تمكنها من هذه الوظيفة. لذلك أصبحت جل الدول وأنظمتها السياسية تعطي للرأي العام مكانة خاصة. تناولت هذه الدراسة موضوع الرأي العام ودوره في الرقابة على السلطة وذلك من خلال تسليط الضوء على مفهوم السلطة باعتبارها المعنية برقابة الرأي العام وفي ذلك تحدث الباحث عن تعريفها وتكوينها وأنواعها مركزا على أساسها الذي يجب أن يكوّن قبول ورضا المحكومين، كما تناول البحث مفهوم الرقابة وذلك بالتعريف لها لغة واصطلاحا مبينا أنواعها التي من أهمها الرقابة الشعبية موضوع البحث، كما ناقشت الدراسة مفهوم الرأي العام: تعريفه وأنواعه ووسائل تكوين الرأي العام والعوامل المؤثرة فيه وأهمية وتطور أساليب قياسه كما تناولت الدراسة دور الرأي العام في الرقابة على السلطة. وقد توصل الباحث إلى ضمانات لا بد من توفرها حتى تتحقق رقابة الرأي العام. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة نظراً لطبيعة الدراسة الاجتماعية بهدف الوصول إلى تحقيق الفهم الصحيح لظاهرة الرأي العام ودورها في الرقابة على السلطة والتوصل إلى نتائج علمية تقدم كحلول لمشكلة البحث المتمثلة في تعدد المقاييس والمعايير المستخدمة لقياس الرأي العام.

حق السؤال كوسيلة لرقابة البرلمان على أداء الجهاز التنفيذي
Abdalaziz Mohammed
The Graduate College
Al Neelain UniversityKhartoum-Sudan
http://www.gcneelain.net

E-mail: abdalaziz094@gmail.com

تتناول الورقة تأثير السؤال البرلماني كوسيلة رقابية على السلطة التنفيذية وتطرح ضوابط تقديمه من قبل أعضاء المجلس الوطني بجمهورية السودان، ومقارنتها مع المجالس التشريعية العربية .فضلاً عن ذلك بيان أثر السؤال على العملية الرقابية.

السلطة القضائية فى النظامين الوضعي والإسلامي
Maher Ibrahim

The Graduate College
Al Neelain UniversityKhartoum-Sudan
http://www.gcneelain.net
E-mail:- emam.maher@gmail.com

تناولت الورقة السلطة القضائية باعتبارها إحدى السلطات الثلاث فى الدولة الحديثة التى تأخذ بالنظام الديمقراطي ،وتكمن أهمية هذه السلطة في أن بها الدماء تعصم والأبضاع تحرم وتنكح والأموال يثبت ملكها ويسلب ،ولأن القضاء يعمل على حماية حقوق الأفراد والجماعة ، كما تعتبر من السلطات الموقرة عند كل الأمم ، و معياراً للحكم على تقدم المجتمع ورقيّه أو العكس . وسوف نسلط الضوء فى هذه الورقة على السلطة القضائية وذلك بتناول مفهومها ،وتعريفها ،وشروطها ،وكيفية توليها ، وأنوعها ، ومقارنة كل ذلك بالنظام الإسلامي. .إتبع فى كتابة هذه الورقة المنهج الوصفى والتحليلى والمقارن : جاء إستخدام المنهج الوصفى بهدف وصف المصادر التى يرتكز عليها تشكيل السلطة القضائية ،والمنهج التحليلى بهدف تحليل الأنظمة القانونية فى مجال تشكيل هذه السلطة والوقوف على محاسنها وعيوبها للوصول للنظام الأمثل وتكمن أهمية المنهج المقارن فى كتابة هذه الورقة لمقارنة هذه السلطة فى النظام الوضعي بالنظام الإسلامي . وسوف يكون مجال هذه الورقة كل الأنظمة التى عنت بتنظيم السلطة القضائية فى النظامين الوضعى والإسلامى . وتوصلت فى هذه الورقة لعدد من النتائج والتوصيات أهمها
طريقة إسناد السلطة القضائية بإختلاف الأنظمة القانونية وتأثر إستقلال القضاء بتعيين القضاة من السلطة التنفيذية دون إنتخابهم وأن النظام الإسلامي يدعم إستقلالية القضاء.




قانون الأحوال الشخصية وأثره على استقرار الأسرة في الفقه والقانون السوداني ( دراسة مقارنة )
Alaa Eldin Abdelfatah
The Graduate College
Al Neelain University
11121 Khartoum
Sudan
http://www.gcneelain.net
E-mail:- alla_eldien77@hotmail.com

لما كانت أحكام الشريعة الإسلامية تهدف إلى رعاية الأسرة وصولاً إلى استقرار المجتمع وسعادته جاءت التشريعات القانونية المنبثقة من الشريعة الإسلامية والمتعلقة بالأحوال الشخصية داعية إلى استقرار الأسرة والمجتمع بأكمله ليسهم ذلك بدوره في نشر الدعوة الإسلامية وإيصال خيرها ونفعها إلى العالم كله ، لذلك رأيت أن أبحث في بعض التشريعات القانونية في قانون الأحوال الشخصية السوداني والخاصة بأحكام الزواج والطلاق والتي من شأنها أن تعمل على تحقيق استقرار الأسرة والحد من الطلاق وآثاره ، لا سيما وأن المشرع القانوني يسعى جاهداً للحفاظ على استقرار الأسرة ، لأن استقرار الأسرة يبدأ من خلال تكوينها ابتداء والطلب من كل فرد أن يؤدي الحقوق الواجبة عليه والسعي إلى تضييق شقة الخلاف بين الطرفين إن وقعت والتقليل من الأسباب التي تؤدي لانهيار الأسرة .

تحسين استخدام خوارزمية التوقيع الرقمي

Abdelmajid Hassan Mansour

The Graduate College
Al Neelain University
Khartoum-Sudan
http://www.gcneelain.net
E-mail:- majidemam@hotmail.com

This paper presents a Criterion to improve the use of RSA, in order to create digital signatures.
The Criterion is tested on using a password selected and sent via the mobile. The mobile service provider is selected randomly to guarantee its neutral role if any conflict occurs.







Enciphering data using the reaction determinant finite automata

1*Salah Al-Bermany and 2*Hayder A.S.Al-Lami
1*Kufa University
Al-Najaf, IRAQ
Email: albermany@yahoo.com
2*Computer Scinces Departement
Al-Imam Al-Hade College,
Khartoum, Sudan.
Email: allami69@yahoo.com
In this paper we introduce a method to enciphering and deciphering data using reaction determinant finite automata (RDFA). We design the RDFA and build code of enciphering and deciphering and solve the problem by using the short path. This work will help to build a general design RDFA ,solving problem of short path in encryption.

Two-Stage Cluster Sampling

1*Nidal Mohamed Mustafa Abd Elsalam and 2*Zain El-Abdeen Abdel Rahim El-Bashir
1*E-mail:- nidalmm@yahoo.com

2* Faculty of Technology of mathematical Sciences and Statistics
Al Neelain University
11121 Khartoum
Sudan
E-mail:- zabdelrahimalbashir@yahoo.com

In this paper, a simulation study is performed to explore and examine the precision of design effect, in two-stage cluster sampling. This will be done for the case of equal cluster sizes and no stratification. The effect on precision of factors like sample size, population homogeneity, and the number of stages of the sample, will be examined as well. On the other hand, the distribution of the estimated design effect besides its behavior, with respect to those factors, will also be explored. It is shown that the relationship between the estimated design effect and sample size in two-stage sampling, for any of the different selected levels of Population Homogeneity (measured by ρ), is an inverse one. This indicates that the lower the intra-cluster homogeneity and the larger is the sample size, the closer the precision of two-stage cluster sampling to that of simple random sampling (SRS). And regarding the distribution of the estimated design effect, it is shown also that it behaves in the same way for all types of populations, when plotted. They become symmetric with very high peaks as we move from low levels of population homogeneity to higher levels, as well as from small sample sizes to larger ones.

Childhood mortality in Sudan
Hager Eljack
The Graduate College
Al Neelain University
11121Khartoum
Sudan

http://www.gcneelain.net
E-mail:- hajerosman@hotmail.com

This paper focuses on the factors affecting child mortality in Sudan. It specifically examines the bio-demographic, socio-economic and environmental factors contributing to child mortality. The primary data for the study were the Sudan Health Household Survey conducted during 2006 (SHHS, 2006), while secondary data were collected from relevant literature.
To reduce sample variability and to examine children who are most likely to have been exposed to risk factors for their life time, we examined 43,672 children born during the preceding ten years. Logistic Regression applied to the data using the Statistical Package for Social Science (SPSS). Results of the multivariate analysis revealed that among the bio-demographic variables, preceding birth interval and twinity of a child are the most risky factors. Mean number of children ever born, as a measure of women’s fertility, has been found associated with high risk to child mortality. Also, source of drinking water and type of toilet has been found to be highly risk environmental factors.

Output enhancements of the Laser Diodes
1* Omer Yousif , 2* Ahemad Alnjjar and 3*Seedig Tawer

1*The Graduate College
Al Neelain University
Khartoum
Sudan
http://www.gcneelain.net
Email: omer.bashir70@yahoo.com
2*Email: ahmadcmc@hotmail.com
3*Laser Department, Faculty of Science and Technology
AlNeelain University, Sudan
Email: stawer@gmail.com
This paper aims to introduce a method for operating the laser diode by using IC NE555 connected with R- C timing. In this paper we have designed electronic circuit that supports the population inversion inside P-N junctions. So, by considering the output of the monostable circuit arrives to quasi - stable state, hence can exploit as source for pumping. The experimental results of this work were analyzed using Origin 8 software package. The outcome of this work is: the wavelength of laser diode is (650.17 nm), band width is (1.7 GHz ), and its output optical power ranged between (20 - 40 m Watt), in order to convert electricity to light with efficiency of 48.6% . This work can be developed as a mechanism to specify structures and parameters of some semiconductor junctions which are using as sources for light.
العلوم الإنسانية والتربوية

أسباب ظاهرة الفاقد التربوي بولاية جنوب كردفان
Yasir Abuelbashar
The Graduate College
Al Neelain University
Khartoum
Sudan
http://www.gcneelain.net
E-mail:- yomer68@hotmail.com
This aim of this study was to find out the reasons for the phenomenon of waste education in Southern Kordofan, where a high incidence of this phenomenon as the state had just emerged from war that swept in from the war in southern Sudan, where the destroyed schools and displaced students, related in large-scale migration of the population of the region, who were present in the region before the war as well as the customs and traditions prevailing in the state and some communities that do not pay much attention to the process of education.
All of the above was enough to make the phenomenon of loss of education that motivates research on the causes of these reasons. The purpose of making a correct diagnosis even easier for those interested in order to improve education and policies to develop appropriate solutions to reduce this phenomenon.

الذكاء وعلاقته بالإنجاز في مادة الرياضيات
Khalil Yossif
The Graduate College
Al Neelain University
11121 Khartoum
Sudan
http://www.gcneelain.net
Email: khalil_khalil2006@hotmail.com
This study aims to study the relationship between high intelligence and academic
achievement in mathematics in the schools of talent and discrimination in
Khartoum State students from eighth grade to two years (2010 -2011) and to achieve
this goal follow the descriptive approach on a sample of students (278) , (143)
males (73) students of (2010) and (70) students (2011), and (135) females (66)
students (2010) and (69) students (2011), from Khartoum (92) and Omdurman
(96) and from North Khartoum (90). The total sample size is (278) and the tools that used are from (SPM) test, in addition to (WISC-III) in addition to use of the Record Management Educational Evaluation of the results of a cerficate for the foundation years stage (2010) _ (2011). The results of the study discovered that the average of the intelligence of the talented students on (SPM) reaches raw score (45. 70) points, (G) (108.89) points, El-Khateeb (113.65)
El-khaleefa (124.80) points, and on (WISC-III) the (F.S.I.Q) is (118.32) points, (P.I,Q)
is (118.36) points, (V.I.Q) is (111.17) points. Also the study results revealed that
significant statistically correlations were found between intelligence and
mathematics, at (a≤ 0.01) level on the whole intelligence measurements that are
used except (WISC-III) verbal test (VIQ) that the correlation do not reach to the
statistically indicator level. At the end the Researcher provides some
recommendations and suggestions.

مدى ملاءمة مناهج العلوم الطبيعية لحاجات الطلاب بالمرحلة الثانوية
Abdalla Bakhet

The Graduate College
Al Neelain University
11121 Khartoum
Sudan
http://www.gcneelain.net
Email: bakhet2100@yahoo.com
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ملاءمة مناهج العلوم الطبيعية للحاجات النفسية و المهنية لطلاب الصف الثالث بالمرحلة الثانوية بمحلية مدني الكبرى بولاية الجزيرة . اتبع الباحث المنهج الوصفي الذي وظف في تحليل النتائج التي تم الحصول عليها من المعلومات التي جمعت من خلال إستبانة وجهت لعينة عددها 350 طالبا من طلاب الصف الثالث بالمرحلة الثانوية بمحلية مدني الكبرى بولاية الجزيرة ، كما قام الباحث بتحليل مناهج العلوم الطبيعية للصف الثالث الثانوي. وقد تم التحقق من صحة الفروض بالمعالجات الإحصائية. توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها أن مناهج العلوم الطبيعية تلبي الحاجات النفسية والمهنية لطلاب الصف الثالث بالمرحلة الثانوية بمحلية مدني الكبرى بدرجات متفاوتة.
أثر التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها على التجارة الدولية
Abdulkhaleg Saleh Abdullah Moozab
The Graduate College
Al Neelain University
11121 Khartoum
Sudan
http://www.gcneelain.net
E-mail:- alzaiem1@hotmail.com
ازدهرت التجارة الدولية مؤخراً وتطورت بشكل ملحوظ فاتخذت قالباً جديداً مستصحبة معه التكنولوجيا الحديثة ومتأثرة بها، فظهرت التجارة الإلكترونية التي بدأ القانون التجاري الدولي التقليدي حيالها فارغاً بالنسبة للأحكام التي تنظم هذه التجارة عن التجارة التقليدية من حيث طبيعتها وشكلها وخصائصها، وبالتالي فقد أصبح واضحاً لأسرة القانون الدولي عجز القواعد الدولية الخاصة بتنظيم التجارة الدولية عن تنظيم مثل هذا النوع من التجارة، فكان لابد في المقابل أن يتم وضع قواعد قانونية لتنظيمه خاصة وأن تطبيقات التجارة الإلكترونية تكتنفها صعوبات ومسائل قانونية لا تجد لها ــ كما ذكرنا ــ تنظيماً في القوانين الوطنية أو الإتفاقيات الدولية المتعلقة بتنظيم التجارة الدولية وتطبيقاتها القانونية كالمعاملات الإلكترونية بحيث أصبح من الممكن الإستفادة من تكنولوجيا الإتصال لتخدم القانون والإقتصاد على حدٍ سواء، وذلك فيما يتعلق بمسألة التجارة الإلكتروينة التي تعتبر حديثة و وليدة في مجال القانون إذ لم تظهر لتنظيمها قواعد واضحة إلا بعد أن تصدت لجنة القانون التجاري الدولي (الاونيسترال) بوضع اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بالتجارة الإلكترونية عام 1996م، التي تهدف مع بعض المؤسسات الدولية الأخرى كمنظمة التجارة العالمية (WTO) والمنظمة العالمية لحقوق الملكيةالدولية (WIPO)، ولجنة الأمم المتحدة لقوانين التجارة الدولية (UNCITRAL) ومنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية، وغيرها من القواعد الدولية التي تحكم التجارة الدولية والتي تهدف في مجملها إلى وضع التسهيلات لتنشيط التجارة الدولية والعمل على تشجع انضمام الدول إلى منظمة التجارة العالمية (OECD) تسهيلاً لتحرير التجارة الدولية والتخلص من كافة قيودها التعريفية والجمركية بين البلدان.
وقد حاولنا في هذه الورقة التعرض بشيء من التفصيل لمفهوم التجارة الإلكترونية وبيان مفرداتها وتطبيقاتها بالتركيز على التذاكر الإلكترونية وتنظيمها القانوني في الإتفاقيات الدولية والتعرض لبعض الصعوبات القانونية المصاحبة لها عند التطبيق العملي لها.
أدلة الإثبات في مراجعة البيئة
Ehsan Elshibli and Abdalmaged A. Hassan
The Graduate College
Al Neelain University
11121 Khartoum
Sudan
http://www.gcneelain.net

E-mail:- EhsanElshbli@gmail.com

مراجعة البيئة من المراجعات المستحدثة، لأهمية المحافظة على الموارد البيئية التي تعرضت للهدر و سوء الإستخدام من قبل طالبي العوائد الإقتصادية السريعة، ولشح هذه الموارد في مواجهة احتياجات التطور السكاني التكنولوجي و الصناعي.
تبحث هذه الورقة في أدلة وقرائن الإثبات المستخدمة في المراجعة عامة ومقارنتها بالأدلة والقرائن المستخدمة في الأثبات الجنائي والعلمي، ومدي إمكانية استخدامها لإثبات المخالفات في المراجعة البيئية .
تقوم الدراسة علي فرض تماثل الأدلة والقرائن في المراجعة والقانون والبحث العلمي وإن إختلفت إجراءات الإاثبات لكل مهنة .
بيانات البحث تتمثل في تقارير مراجعة البيئة الصادرة من ديوان المراجعة القومي لعدة سنوات سابقة. أتبعت الدراسة المنهج الوصفي الاستقرائي لتحليل المعلومات التي تم جمعها من المراجع والدراسات و تقارير مراجعة البيئة. وقد خلصت الي عدة نتائج أهمها :مخالفة القوانين كلها تحتاج الى إثبات، لذلك تم سن تشريعات خاصة للإثبات. توضح أنواع وحجية الأدلة والقرائن مع تعريف لكل منها، و يتم تقييمها قانوناً بواسطة وكلاء النيابة والقضاة، و في مجال المراجعة يتم تقييمها بواسطة المراجع لتقديم الراي الفني، ولإثبات المخالفات المتمثلة في الجرائم التي تقع أعتداءا علي المال العام . كما أن جمع وتقديم الأدلة والقرائن في مهنة المراجعة هو معيار ملزم من معايير العمل الميداني . وأن يحكم التعامل مع الموارد البيئية المختلفة بقوانين متنوعة، مثل قانون الغابات , قانون الصيدلة السموم , و قانون الحجر الزراعي . وهنالك تعامل مع الموارد البيئية يحكم بالقانون الجنائي مثل تلويث مصادر المياه، التعامل مع الاطعمة الفاسدة، و النفايات الخطرة . وقد لاحظت الدراسة أنه تم إستخدام الصور في إثبات المخالفات البيئية وهو نوع من الإثبات لم يكن مستخدما في المراجعة ولكنه مستخدم في الإثبات الجنائي داخل السودان وعالمياً.




خرائط جرد الموارد لتنمية ريفية

Alsadig Adam and Alhag Alfaky
The Graduate College
Al Neelain University
11121 Khartoum
Sudan
http://www.gcneelain.net

E-mail:- adamalsadig@gmail.com

هذه الورقة محاولة جادة للإنتباه لكيفية إستخدام التقنيات العلمية الحديثة والأخذ بها كأحد المعينات التخطيطية الجيدة , والتى تعطينا صورة شبه كاملة للمشروع بعد التنفيذ . إذن هى عملية إستباقية للمستقبل وبالتالى رسم لكل خطوات المشروع والمخاطر التى سوف تواجه المنفذ . كما تكون صورة المنطقة الحقيقية قبل وبعد التنفيذ وبالتالى تربط كل المتغيرات مع بعضها البعض وتوضح الأثر على المناطق الريفية وماتحدثه التنمية الريفية .


 

 

 

 

 

 

عن الكلية

كلمة العميـد

 

الهيكل الإداري

 

دليل الكليـة

 

الإجراءات

 
     
     
      خدمات  

استخراج شهادة

 

الـدفـعـيات

 

خـاص بالإدارة

 

اتصـل بنــا

 

البريد الالكتروني

 
     

   الجامعة في صور

 

 

برامج الماجستير والدكتوراة الجديدة

 

 

 

 

اعلانات الكلية

 

 

 

 

 كل الحقوق محفوظة كلية الدراسات العليا جامعة النيلين 2012  ©   برمجة وتطوير : شركة الحلول المبتكرة الدعم الفني للتصميم : لمسة الهندسية